الرئيسية | ابحاث ودراسات | بحث يجري مقارنة بين أربعة نظم زراعية مختلفة وتأثيرها على "مفصليات الأرجل فى زراعة الطماطم"

بحث يجري مقارنة بين أربعة نظم زراعية مختلفة وتأثيرها على "مفصليات الأرجل فى زراعة الطماطم"

image أرشيفية

يهدف هذا البحث إلي دراسة نشاط مفصليات الأرجل المتواجدة في زراعات الطماطم تحت نظم مختلفة من التحميل الزراعي. وقد أجريت هذه الدراسة تحت إشراف الدكتورة مني محمد احمد غلاب الباحثة بمعهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية علي مساحة ثلث فدان. وتتكون التجربة من مرحلتين: في المرحلة الأولي، تم زراعة الكوسة مع الطماطم في نصف المساحة المذكورة (الحوض الأول)، في نفس التاريخ، وفي صفوف متبادلة بنسبة 1:1 وزرع في النصف الآخر من نفس المساحة (الحوض الثاني)، قرع العسل مع الطماطم بنفس الطريقة وفي نفس التاريخ. المرحلة الثانية من التجربة هي: ترك الطماطم منفرد في الحوض الأول بعد جمع محصول الكوسة، وعلي مسافات متباعدة بين الصفوف. أما في الحوض الثاني، فقد زرعت كوسة بدلا من قرع العسل، وذلك بعد إنبات الطماطم بشهرين. جمعت عينات المفصليات أسبوعيا بواسطة مصائد الحفر، حيث وزعت 4 مصائد حفر في كل حوض علي مسافات متباعدة، وذلك خلال الفترة من 17 مايو حتي نهاية شهر أكتوبر. وقد لخصت النتائج في النقاط التالية:
 1- أسفر الحصر عن وجود 11 رتبة، و34 فصيلة، و44 نوعا علي الأقل في أربع نظم زراعه مختلفة. 
2- كان أقل تعداد لحيوانات التربة 109 فرد في نظام تحميل قرع العسل مع الطماطم، بينما كان العدد 146 فردا في نظام تحميل الكوسة مع الطماطم. أما بعد جمع محصول الكوسة فقد كان عدد أفراد المفصليات في الطماطم منفردة حتي نهاية التجربة 135 فردا، وعند تأخير زراعة الكوسة بعد استقامة الطماطم بشهرين، أدي إلي تزايد ملحوظ في حيوانات التربة مما عرض الكوسة للإصابة الشديدة بالآفات حيث بلغ تعداد المفصليات الزائرة إلي 369. أي أكثر من ضعف العدد للنظم السابقة. 
3- من الآفات الرئيسية الهامة التي وجدت في مصائد الحفر هي: المن، ونطاطات الأوراق، والبق وكانت هذه الآفات أقل تواجد في الجزء الأول من التجربة أي في نظام التحميل. وفي الجزء الثاني للتجربة حيث الطماطم منفردة، ازدادت هذه الآفة بسبب جمع الكوسة وكثافة نبات الطماطم. أما عند تأخير زراعة الكوسة بعد استقامة الطماطم بشهرين ازدادت هذه الآفات زيادة ملحوظة حيث بلغت نسبة تواجد المن ونطاطات الوراق 42.8% و11.7% علي التوالي.
 4- من المفصليات النافعة التي وجدت: المتطفلات والمفترسات. تواجدت المتطفلات بنسبة 16.4% و9.2% في نظم التحميل الكوسة مع الطماطم وقرع العسل مع الطماطم علي التوالي، ونقصت إلي 1.5% في زراعة الطماطم منفردة ثم ارتفعت في نظام الزراعة الأخير (كوسة حديثة مع طماطم كثيفة) إلي 4.9% أما المفترسات (عناكب حقيقية) كانت فصيلة Lycosidae هي الأكثر شيوعا حيث بلغ نسبة أفراد هذه الفصيلة إلي 6.2، 6.4، 5.4 في نظام التحميل: الكوسة مع الطماطم، وقرع العسل مع الطماطم وكوسة حديثة مع طماطم كثيفة علي التوالي، بينما كانت بنسبة 10.4% في زراعة الطماطم المنفردة. 
5- قسمت حيوانات التربة إلي 6مجاميع تبعا لسلوكها الغذائي وهي: المفترسات والمتطفلات والعاشبات وأكلات النثار والناقلة لحبوب اللقاح والناقلة للأمراض. 
6- تم دراسة التكوين البيئي للتنوع باستخدام مؤشر" شانون فينر" ومؤشر "سامبسون" الذي يوضح التوازن الطبيعي في المجتمع.

تعليقات (0 ضع):

ضع تعليقك comment

  • email أرسل إيميل لصديق
  • print نسخة
  • Plain text نص واضح
تصنيف هذا الموضوع
0
Poll: سد النهضه
هل ستتمكن مصر من حل مشكلة سد النهضه بالتفاوض مع اثيوبيا